الخميس، أبريل 07، 2011

MY CV ... كيف اكتب سيرتي الذاتية ؟

مرحبا جميعا
اليوم سوف نبدأ سلسلة مدونات بعنوان  سيرتي الذاتيةMY CV
حيث سنتعلم كيف نكتب سيرة ذاتية متناسقة و موضوعية تجذب أرباب الاعمال لقرائتها
لاشك ان السيرة الذاتية هي المختصر الذي يعبر به الشخص عن هويته و مؤهلاته و مهاراته و الذي يعطي به لمحة عن نفسه
وفي هذع السلسلة سوف نتطرق ل 4 مواضيع هي :
1- الخطاب التعريفي.
2- السيرة الذاتية.
3- نموذج طلب العمل.
4- المراجع .
و لنبدأ مع الخطاب التعريفي:
الذي يرفق مع السيرة الذاتية ليطلع عليه رب العمل و تخبره فيه نوع الوظيفة المتقدم إليها مع نبذة عامة عن مهاراتك.
و لكن كيف نكتب هذا الخطاب ؟
بسيطة جدا راعي الخطوات التالية عند كتابة اية خطاب تعريفي :
1- إكتب خطاب ملائم و يتوافق مع الوظيفة و الشركة التي تتقدم إليها.
2- أشر إلى المهارات الخاصة و الخبرات التي تتناسب مع الوظيفة ومتطلباتها.
3- راعي أن تكون قصيرة نسبيا - من3-4 مقاطع صغيرة وأقل من صفحة-.
و الان بعدما كتبنا هذا الخطاب أين نرسله ؟!
يرفق مع السيرة الذاتية بحالتين :
1- عن طريف البريد : ضع الخطاب أعلى السيرة الذاتية .
2- بالبريد الإلكتروني : إستخدام الخطاب كأساس للبريد الالكتروني .
و يمكنكم الحصول على أمثلة نماذج من مواقع مثل:
بالعربية موقع jobsclub.com
بالانكليزية موقع  careermideast.com
و لكن تذكروا !
لا تهملوا كتابة التفاصيل الصغيرة قد لا تعني شيئا اليكم و لكنها مهمة لصاحب العمل فلو قلنا مثلا انك كنت قائد فريق المدرسة في مسابقة الشطرنج او عملت سابقا في وظائف صيفية فهذه الامور مثلا تظهر لصاحب العمل صفات القيادة و المثابرة لديك في الموضعين السابقين.

 

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا وحبيت اشارك الجميع هنا بخبرة تعلمتها في عملي اكيد ستفيدكم وخاصة العاملين في مجال الكمبيوتر وهي طريقة مبسطة لكشف المرتبات
    طريقة عمل كشف المرتبات بالإكسل في الرابط التالي
    http://ameldonia.blogspot.com/2012/01/12.html

    ردحذف