مرحبا جميعا
اليوم سوف نبدأ سلسلة مدونات بعنوان سيرتي الذاتيةMY CV
حيث سنتعلم كيف نكتب سيرة ذاتية متناسقة و موضوعية تجذب أرباب الاعمال لقرائتها
لاشك ان السيرة الذاتية هي المختصر الذي يعبر به الشخص عن هويته و مؤهلاته و مهاراته و الذي يعطي به لمحة عن نفسه
وفي هذع السلسلة سوف نتطرق ل 4 مواضيع هي :
1- الخطاب التعريفي.
2- السيرة الذاتية.
3- نموذج طلب العمل.
4- المراجع .
و لنبدأ مع الخطاب التعريفي:
الذي يرفق مع السيرة الذاتية ليطلع عليه رب العمل و تخبره فيه نوع الوظيفة المتقدم إليها مع نبذة عامة عن مهاراتك.
و لكن كيف نكتب هذا الخطاب ؟
بسيطة جدا راعي الخطوات التالية عند كتابة اية خطاب تعريفي :
1- إكتب خطاب ملائم و يتوافق مع الوظيفة و الشركة التي تتقدم إليها.
2- أشر إلى المهارات الخاصة و الخبرات التي تتناسب مع الوظيفة ومتطلباتها.
3- راعي أن تكون قصيرة نسبيا - من3-4 مقاطع صغيرة وأقل من صفحة-.
و الان بعدما كتبنا هذا الخطاب أين نرسله ؟!
يرفق مع السيرة الذاتية بحالتين :
1- عن طريف البريد : ضع الخطاب أعلى السيرة الذاتية .
2- بالبريد الإلكتروني : إستخدام الخطاب كأساس للبريد الالكتروني .
و يمكنكم الحصول على أمثلة نماذج من مواقع مثل:
بالعربية موقع jobsclub.com بالانكليزية موقع careermideast.com
و لكن تذكروا !
لا تهملوا كتابة التفاصيل الصغيرة قد لا تعني شيئا اليكم و لكنها مهمة لصاحب العمل فلو قلنا مثلا انك كنت قائد فريق المدرسة في مسابقة الشطرنج او عملت سابقا في وظائف صيفية فهذه الامور مثلا تظهر لصاحب العمل صفات القيادة و المثابرة لديك في الموضعين السابقين.
شكرا وحبيت اشارك الجميع هنا بخبرة تعلمتها في عملي اكيد ستفيدكم وخاصة العاملين في مجال الكمبيوتر وهي طريقة مبسطة لكشف المرتبات
ردحذفطريقة عمل كشف المرتبات بالإكسل في الرابط التالي
http://ameldonia.blogspot.com/2012/01/12.html